آية الله السيد كمال الحيدري
هل أنّ نتائج العلوم الإنسانية الحديثة، الآن توجد عندنا علوم تسمى بالعلوم الإنسانية، من قبيل علم السياسة، علم الإدارة، علم الاجتماع، علم الاقتصاد، علم التربية، هذه علوم ولكن علوم إنسانية يعني مرتبطة بالبنية الإنسانية، كيفية إدارة الإنسان، كيفية تربية الإنسان، هذا الذي كان في الفلسفة القديمة يُبحث عنه في تدبير المنزل أو تدبير المدينة، تعلمون أنّه في القديم في الفلسفة عندما كانوا يأتون يقولون بأنه في العلوم العملية نبحث تدبير المنزل وتدبير المدينة، والتي كتبت المدينة الفاضلة وغيرها هذه هي علوم الإنسانية، التي الآن إلي ثلاثين عام في ايران وفي الجمهورية الإسلامية يريدون يؤسسون علوم إنسانية إسلامية، وإلى الآن لم يوفقوا إلى الآن في الآونة الأخيرة سمعتم في الجامعات في الحوزة هنا أنّه هل نستطيع يوجد عندنا علوم إنسانية إسلامية أو لا نذهب إلى تجارب وإلى العلوم الإنسانية التي أنتجتها العقول البشرية لا علاقة لها بالدين، طبعاً في الطبيعيات هذا قبلوه يعني في العلوم الطبيعية، الآن في الرياضيات في الفيزياء في الكيمياء في الفلك في الجولوجيا، في التكنولوجيا، في الحاسوب، كلها نقبلها من الآخر، يعني نتائج العلوم الطبيعية نقبلها من الآخر ولكن نتائج العلوم الإنسانية هل هي مصدرٌ من مصادر المعرفة الدينية أو ليست كذلك؟ طبعاً هذا لا أريد أن أبحث فيه؛ لأنه مرتبط بمسألة من أهم مسائل علم الكلام الجديد لأنكم تعلمون عندنا علم كلام قديم يُبحث عنه في التجريد وشروح التجريد وكتب الحديث، وعندنا علم الكلام الجديد واحدة من أهم مسائله هو أنّ الدين هل يتبنى أن يُنتج علوم طبيعية أو لا يتبنى؟ تقريباً الجميع يقولون لا، لا يتبنا، الدين ليس فيزياء ولا كيمياء ولا رياضيات أبداً، سؤال آخر: هل أن الدين توجد عنده منظومة كاملة في العلوم الإنسانية؟ يعني توجد عنده نظرية في علم الاجتماع، نظرية في علم السياسة، نظرية في علم الإدارة، نظرية في علم التربية، نظرية في الإعلام عنده أو لا يوجد؟ هنا يوجد اختلاف بين اتجاه يقول: نعم، لأن القرآن يقول {لا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} تبيان لكل شيء ونظرية تقول: الإسلام لا يتبنى هذه، هذه كما أوكل العلوم الطبيعية إلى العقل الإنساني، أوكل العلوم الإنسانية أيضاً إلى العقل الإنساني